Pembahasan Lailatul Qodar Dari Qoul Madzhab

قال الغزالي وغيره إنها تعلم فيه باليوم الأول من الشهر، فإن كان أوله يوم الأحد أو يوم الأربعاء: فهي ليلة تسع وعشرين. أو يوم الاثنين: فهي ليلة إحدى وعشرين. أو يوم الثلاثاء أو الجمعة: فهي ليلة سبع وعشرين. أو الخميس: فهي ليلة خمس وعشرين.
أو يوم السبت: فهي ليلة ثلاث وعشرين.

Jika awal Romadlon hari Ahad atau Rabu maka lailatul qodar malam 29 Jika awal Romadlon hari Senin maka lailatul qodar malam 21 Jika awal Ramadhan hari Selasa atau Jumat maka lailatul qodar malam 27 Jika awal Romadlon hari Kamis maka lailatul qodar malam 25 Jika awal Romadlon hari Sabtu maka lailatul qodar malam 23
(kitab I’anatuththaalibiin juz II halaman 257)

فعن أبي الحسن الشاذلي إن كان أوله الأحد فليلة تسع وعشرين ، أو الإثنين فإحدي وعشري أو الثلاثاء فسبع وعشرين أو الأربعاء فتسعة عشر أو الخميس فخمس وعشرين أو الجمعة فسبعة عشر أوالسبت فثلاث وعشرين

Jika awal Romadlon hari Ahad maka lailatul qodar malam 29
Jika awal Romadlon hari Senin maka lailatul qodar malam 21
Jika awal Romadlon hari Selasa maka lailatul qodar malam 27 Jika awal Romadlon hari Rabu maka lailatul qodar malam 19 Jika awal Ramadhan hari Kamis maka lailatul qodar malam 25 Jika awal Romadlon hari Jumat maka lailatul qodar malam 17 Jika awal Romadlon hari Sabtu maka lailatul qodar malam 23
(kitab Hasyiyah ash-Showwi ‘alal tafsir Jalaalain juz IV halaman 337)

وذكرو لذلك ضابطا وقد نظمه بعضهم بقوله , وإنا جميعا إن نصم يوم جمعة . ففي تاسع العشرين خذ ليلة القدر . وإن كان يوم السبت أول صومنا ¤ فحادي وعشرين اعتمده بلا عذر ,وإن هل يوم الصوم في أحد ففي , سابع العشرين ما رمت فاستقر, وإن هل بالأثنين فاعلم بأنه, يوافيك نيل الوصل في تاسع العشري, ويوم الثلاثا إن بدا الشهر فاعتمد .علي خامس العشرين تحظي بها فادر .
وفي الإربعا إن هل يا من يرومها , فدونك فاطلب وصلها سابع العشري . ويوم الخميس إن بدا الشهر فاجتهد , توافيك بعد العشر في ليلة الوتر .

Jika awal Romadlon hari Jumat maka lailatul qodar malam 29 Jika awal Romadlon hari Sabtu maka lailatul qodar malam 21 Jika awal Romadlon hari Ahad maka lailatul qodar malam 27 Jika awal Romadlon hari Senin maka lailatul qodar malam 29 Jika awal Ramadhan hari Selasa maka lailatul qodar malam 25 Jika awal Romadlon hari Rabu maka lailatul qadar malam 27 Jika awal Romadlon hari Kamis maka malam ganjil setelah malam 20.
(kitab Hasyiyah Al-Bajuri ‘ala Ibni Qoosim Al-Ghoozi juz I halaman 304)

As-Syaikh Imam Abul Hasan Syadzili :

ومنها عدم فوت رؤية ليلة القدر من البلوغ الى وفاته حتى قال ان كان اول الصوم الأحد فليلة القدر تسع وعشرون, او الأنثين فأحد وعشرون, او الاربعاء فتسعة عشر, او الخميس فخمش وعشرون, او الجمعة فسبعة عشر, او السبت فثلاث وعشرون

Adapun dari Karomah Syaikh Abul Hasan dari akil baligh sampai wafatnya beliau tidak pernah melewatkan dari melihat Lailatul Qodar sehingga beliau berkata apabila awal puasa hari ahad maka Lailatul Qodar jatuh pada malam 29, kalau hari senin maka jatuh di malam 21, kalau hari rabu maka jatuh di malam 19, kalau hari kamis maka jatuh di malam 25, kalau hari jum’at maka jatuh di malam 17, kalau hari sabtu maka jatuh di malam 23.
(Kitab Tanwirul Ma’ali Manaqibi As-Syaikh Abul Hasan As-Syadzily)

Pendapat mengenai tanggal diturunkannya Al-Qur'an.

12523 - حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يحيى بن واضح، قال: ثني يحيى بن يعقوب أبو طالب، عن ابن عون، عن محمد بن عبد الله الثقفي، عن أبي عبد الرحمن السلمي عبد الله بن حبيب، قال: قال الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: كانت ليلة الفرقان يوم التقى الجمعان لسبع عشرة من شهر رمضان

12524 - حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد: يوم التقى الجمعان قال ابن جريج: قال ابن كثير: يوم بدر.

Telah menceritakan kepada kami Ibnu Hamid, berkata: telah menceritakan kepada kami Yahya bin Wadlih, berkata : menceritakan Yahya bin Ya'qub Abu Tholib, dari Ibnu 'Awn dari Muhammad bin Abdullah Ats-Tsaqofi dari Abi Abdurrohman As-Salimi Abdullah bin Habib, berkata, Al-Hasan bin Ali bin Abi Tholib Rodliyallohu Anhu: Malam turunnya Al-furqon (Al-Qur'an) itu pada (Taqal Jam'an) bertemunya dua pasukan pada tanggal 17 ramadlan.

Dan Al-Qasim menceritakan kepada kami, berkata: telah menceritakan kepada kami Al-Husain, berkata: telah menceritakan kepada kami Al-Hajjaj dari IBnu Jarij dari Imam Mujahid: hari Taqal Jam'an itu berkata Ibnu Jarij : berkata Ibnu Katsir : yaitu Perang Badar.
(Kitab Tafsir Jami'ul Bayan Jilid 10, halaman 13)



Penulis: Ustadz Abdul Qodir Al-Busthomi III
Powered by Blogger.